jeudi 10 janvier 2013

نشاة و تطور وكالة الانباء الجزائرية

نشاة و تطور وكالة الانباء الجزائرية
انشات وكالة الأنباء الجزائرية (واج) في الأول من ديسمبر سنة 1961 ، في غمار حرب التحرير الوطنية ، لتكون صوت الثورة الجزائرية في الساحة الإعلامية الدولية ، و كدعامة لثورة أول نوفمبر 1954(1) .
استقرت (واج) قبل الاستقلال و بعد وقف اطلاق النار بفترة وجيزة في حي القصبة التاريخي ، هذا الحي الذي كان رمز للمقاومة ، و بدأت في التحضير لما بعد الحرب فترة البناء و التشييد ، و دعم السيادة الوطنية دون أن تنسى النضال من اجل تحرير العالم الثالث .
و بعد الاستقلال مباشرة انتقلت (واج) الى شقة متواضعة في بناية تقع في شارع كريم بلقاسم الحالي ، حيث بدأت في تطوير مختلف اقسامها ، و في مقدمتها قسم التحرير ، و بدأت في بناء و تركيب شبكتها عبر كامل التراب الوطني ، و كذلك الحصول على اجهزة و التقنيات الضرورية لعملها ، و جهزت نفسها بنص تنظيمي يسند لها مهمة الخدمة العمومية ، كما بدأت في تكوين و تدريب صحفييها وعمالها التقنيين و الطابعين في الاول من افريل 1963 ، و انتقلت (واج) الى عمارة تشي غيفارا حيث مكثت 30 عاما ، من هذا المكان بدأت (واج) في توزيع اخبارها على على مشتركيها تلغرافيا ، و ثم ربطها ايضا بالوكالات العالمية ، و العديد من الوكالات الوطنية في مختلف انحاء العالم ، كما انها اقامت شبكة من المكاتب الجهوية و عددا من المكاتب في الخارج ، و طورت (واج) في نفس الوقت قسم التصوير لنقل صور الجزائر في مرحلة البناء لجميع المشاركين في الداخل و الخارج بواسطة البيلينو(2).


 
1-      www.aps.dz/عن-واج-html , 28/03/2012 , 12:14.
2-       نور الدين تواتي . الصحافة المكتوبة و السمعية البصرية في الجزائر . دار الخلدونية ، 2009 ، الجزائر ، ص 22 .
في 19 نوفمبر 1985 اصبحت وكالة الانباء الجزائرية مؤسسة عمومية ذات طابع اقتصادي و نزعة اجتماعية ثقافية ، في 20 افريل تحولت مؤسسة عمومية ذات طابع اقتصادي و تجاري و بدأت ما يعرف بالتكنولوجيا الجديدة .
و في جانفي 1993 استقرت وكالة الانباء الجزائرية مرة اخرى بمقرها الجديد في حي القصبة ، و بدأت معركة ما اصبح يعرف بالتكنولوجيا الجديدة ، هكذا في الأول من جانفي 1994 ، بدأت الوكالة في وضع نظام التحرير الذي يعمل بالإعلام الآلي ، و في 25 افريل 1995 بدأت توزيع اخبارها بصورة آلية .
في 18 فيفري 1998 بدأت وكالة الانباء الجزائرية مرحلة جديدة بافتتاحها موقعا على شبكة الانترنت ، بعد ان كانت تبث صفحاتها و لمدة سنة من مركز البحث في الاعلام العلمي و التقني (CERIS) ، و في 5 جويلية 1998 اطلقت وكالة الأنباء الجزائرية صفحات واب باللغة العربية ، و انتاجها وكالة الانباء الجزائرية مباشر .
 وكان ذلك نقطة الانطلاق التي وضعت وكالة الانباء الجزائرية على الطرق الدولية السريعة للمعلومات و الاخبار ، و في نوفمبر من نفس السنة ، بدأت وكالة الأنباء الجزائرية في البث عن طريق الاقمار الصناعية ، الشئ الذي سمح لها بتوزيع خدماتها ، و من الآن فصاعدا سيكون في إمكان المشتركين استخدام بنوك المعلومات ، و المصالح المختصة ، و كذلك الحصول على الصور الرقمية و خدمات اخرى .
على مستوى التحرير المركزي يجري جمع الاخبار و معالجتها عن طريق 12 قسما على رأس كل منها رئيس التحرير و هي : السياسي ، الاجتماعي ، الثقافي ، الرياضي ، التحليل ، الجهوي ، البحث و التحقيق ، الاقتصادي ، بنك المعلومات الدولي ، الترجمة ، و الانترنت(1) .
1-      www.aps.dz/عن-واج-html , 28/03/2012 , 12:14 .                          
على المستوى الجهوي تجمع الاخبار بواسطة شبكة من المراسلين المرتبطين بأربع مديريات جهوية تغطي كامل التراب الوطني .
-               المديرية الجهوية للشرق :
    مقرها قسنطينة تجمع المكاتب الولائية التالية : قسنطينة ، باتنة ، عنابة ، سكيكدة ، ام البواقي ، تبسة ، سوق اهراس ، الطارف ، ميلة ، خنشلة ، بسكرة ، قالمة ، سطيف ، ميلة ، و برج بو عريريج.
-               المديرية الجهوية للغرب :
    مقرها وهران و تجمع المكاتب الولائية التالية : وهران ، تلمسان ، سعيدة ، سيدي بلعباس ، مستغانم ، تيارت ، تيسمسيلت ، عين تيموشنت ، غليزان ، معسكر ، الشلف .
-               المديرية الجهوية للجنوب :
    مقرها و رقلة وتجمع المكاتب الولائية التالية : ورقلة ، ادرار ، تمنراست ، اليزي ، تندوف ، النعامة ، الاغواط ، بشار ، غرداية ، الوادي ، و البيض.
-               المديرية الجهوية للجنوب :
    و تجمع المكاتب الولائية التالية ، البليدة ، تيبازة ، بومرداس ، تيزي وزو ، بجاية ، البويرة ، الجلفة ، عين الدفلة ، و المدية .
  و على الصعيد الدولي لوكالة الأنباء مكاتب و مراسلين في كل من : واشنطن ،
موسكو ، باريس ، لندن ، بروكسل ، روما ، مدريد ، القاهرة ، الرباط ، تونس ، عمان ، ودكار(1) .


 
1-      ياس خضرالسياني . الاتصال العربي مجتمع المعلومات و مجتمع الورق . دار الشروق للنشر و التوزيع ، عمان ، ط1 2006 ، ص299 .
تقدم وكالة الانباء الجزائرية خدمات اعلامية ، سياسية ، و اقتصادية ، اجتماعية ، فضلا عن اخبار ثقافية و رياضية باللغتين العربية و الفرنسية ، و ذلك استنادا الى مصادر عديدة و متنوعة (وكالات الانباء الدولية ، القنوات التلفزيونية ، الاذاعات و الصحافة المكتوبة الاجنبية ).
-               خدمة الأخبار العامة باللغة العربية (وكالة الانباء الجزائرية-عربي) :
    توجه هذه الخدمة لذات الغاية التي توجه إليها الخدمة العامة باللغة الفرنسية و ذلك على مدار 24 ساعة دون انقطاع ، فهي تغطي النشاطات الوطنية ، الأحداث الدولية  ، الوقائع الاجتماعية ، التظاهرات الثقافية و الرياضية و غيرها ... ، كما تقوم باستغلال الاخبار التي تنقلها من الوكالات الوطنية للبلدان العربية فيما يتعلق بالنشاطات ذات الصلة بهذه البلدان و الشرق الاوسط على العموم ، كما يتم اثراء شريط الاخبار من خلال ترجمة الاخبار الاساسية ، التي تبث من قبل الخدمة العامة بالفرنسية ، سيما تلك التي تبثها الوكالة في الخارج .
-               خدمة الأخبار العامة باللغة الفرنسية ( وكالة الأنباء الجزائرية –فرنسي ) :
كما يدل عليه العنوان ، يعرض الشريط العام الخدمة الإعلامية العامة ( سياسية ، اقتصادية ، اجتماعية ، ثقافية ، و رياضية دولية و غيرها...) ، و يضمن هذا الشريط لمشتركيه معدل 300 خبر يوميا ،و ذلك على مدار 24 ساعة دون انقطاع.
و فضلا عن الأخبار التي تتناول الأحداث بشكل مباشر ، تبث هذه الخدمة عددا من البرقيات الإعلامية ، المرتبطة او غير المرتبطة بهذه الاخبار على وجه الخصوص البرقيات المبرمجة ، العناوين ، نشرات الصحافة و التوقعات .
و يتم إعداد هذه الاخبار على مستوى مختلف قاعات التحرير سواء على مستوى المقر الرئيسي أو المكاتب الجهوية(1).


 
1-      نور الدين تواتي : مرجع سابق ، ص 27 .           
-               الخدمات الاخبارية و الاقتصادية باللغة الفرنسية (وكالة الانباء الجهوية –اقتصادي):
توفر خدمة وكالة الانباء الجزائري-اقتصادي ، التي انطلقت في اكتوبر 1991 ، خدمة إخبارية اقتصادية موجهة الى المؤسسات على الخصوص ، هذه الخدمة متوفرة باللغة الفرنسية فقط ، و بمتوسط يبلغ 100 برقية ( 2000 كلمة) ، تركز في محتواها على الاخبار التي تضم المتعاملين الاقتصاديين ، و تعتمد اساسا على الاخبار الاقتصادية المتضمنة في الشريط العام ، و برقيات الوكالات الاجنبية.
كما تضع وكالة الانباء الجزائرية تحت تصرف زبائنها تشكيلة من الخدمات الاضافية المعالجة ، و المدروسة  بما يضمن جميع الطلبات :
-               موقع على شبكة الانترنت www.aps.dz يقدم بواسطة اللغات : العربية، الفرنسية ، و الانجليزية ، زيادة على الاخبار الوطنية من خلال النصوص و الصور التي تجنيها يوميا.
كما يتوفر الموقع على محرك بحث معلوماتي ، حيث يعد موقع الوكالة على الانترنت اول بوابة اعلامية جزائرية و مغاربية على الشبكة الدولية مند 1997 ، و يعرف هذا الموقع زيارة حوالي 15000 زائر يوميا ، حوالي 700000 ضغطة يوميا من كافة انحاء العالم.
-               اشرطة اعلامية مدروسة حسب الطلب .
-               بنك معطيات نصية ، تضم تراجم الشخصيات الجزائرية ، و رزنامات و ملفات صحفية فكرية ، كما يزخر هذا البنك بشتى الاحداث السياسية ، الاقتصادية ، الثقافية ، الرياضية ، التي تركت بصمتها في تاريخ الجزائر و حاضرها .
-               مصلحة تصوير تضم في صفوفها صحفيين محترفين ، يقدمون خدمات تحت
الطلب عند تغطية الاحداث ، التظاهرات و غيرها من المناسبات الهامة(1)  .
1-      نور الدين تواتي : مرجع سابق ، ص28 .                   
-         افاق وكالة الانباء الجزائرية
ان مستجدات الساحة الاعلامية في الجزائر المتميزة بالتعددية تفرض على الوكالة القيام بمهمتها الاعلامية ، ليس فقط على مستوى المؤسسات العمومية او وسائل الاعلام ، بل وكذلك في جميع مجالات الحياة ، و بالتالي فان وكالة الانباء الجزائرية ملزمة بتعبئة كل قدراتها في اطار عمل منسجم و مخطط حتى يتسنى لها القيام بمهمتها على أحسن وجه ، سواء فيما يتعلق بجمع المعلومات و معالجتها ، او فيما يتعلق ببثها ، و عليه فان التحكم بالتكنولوجيا الجديدة للاعلام و الاتصال و كذلك تعميم ادوات شبكة الانترنت ، اصبحت ضرورة بالنسبة للوكالة لتكيفها مع متطلبات القرن.
و على هذا الاساس شرعت الوكالة مؤخرا في مسار تجديدي ، من خلال تجديد ادوات التكنولوجيا الاعلامية ، حيث قامت مؤخرا بإنشاء ارضية اعلامية جديدة
متعددة الدعائم ، مؤمنة و ناجعة ، تضمن المهام الرئيسة للوكالة ، و هي استقبال الاخبار و الصور و معالجتها و بثها عبر الساتل ، و شبكة الانترنت من جهة ، و مهام التوثيق و الارشيف من جهة اخرى ، و سيسمح لها هذا في مرحلة ثانية بصفتها وكالة انباء وطنية ان تصبح  محطة لا يستغنى عنها في بث الاخبار الوطنية ، و العنصر الرئيس للإعلام المؤسساتي ، كما تسعى الوكالة إلى تطوير نفسها على مختلف الاصعدة(1).


 
.
1-      Wikipedia.org/wiki/وكالة-الانباء-الجزائرية , 29/03/2012 , 15:00
·       على صعيد المحتوى الاعلامي و الدعائم المتعددة الوسائط :
 تكيف منتوجاتها ، و كيفية البث التي تنتجها ، مع الحاجات الجديدة لزبائنها الجدد من خلال :
-         البث عبر الساتل .
-         استقبال الاخبار عبر جهاز الكمبيوتر.
-         اعلام حسب الطلب.
-         ادراج مصالح اعلام الوكالة في الشبكات الاعلامية ذات الاستعمال الواسع.
-         اعداد مخطط عمل يكون في مستوى قدرات انتاج الوكالة.
-         رفع المداخيل الناتجة من المنتوجات المتوفرة.
·       على الصعيد الداخلي :
-         اعتماد نظم تسيير ناجحة تضمن سيولة الاخبار .
-         اقامة تنظيم يتميز بهياكل و اجراءات فعالة و مرونة تتماشى و اهداف الوكالة.
-               التسيير الرشيد للوسائل من خلال رفع مستوى كفاءات العاملين ، و تحفيزهم عبر التكوين بهدف رفع مستوى الانتاجية.
-               ترقية ثقافة المؤسسة التي من شانها تحقيق وحدة المصالح ضمن مؤسسة ناجحة ، تضمن وجودها على الساحة الداخلية و الخارجية (1) .
 
1-      Wikipedia.org/wiki/وكالة-الانباء-الجزائرية , 29/03/2012 , 15:00

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire